أطباء يحذرون من تعرض الجراحات للفشل بسبب نقص الرعاية التالية للعمليات

أطباء يحذرون من تعرض الجراحات للفشل بسبب نقص الرعاية التالية للعمليات

flickr

flickr

المصدر: ( د.ب.أ)

حذر جراحون في ألمانيا من أن التقصير في توفير الرعاية الصحية لأصحاب العمليات الجراحية عقب إجرائها يهدد بفشل هذه الجراحات.

ورأى تيم بوليمان، رئيس المؤتمر الـ 134 للجراحين والذي يبدأ غدا الثلاثاء في ميونخ ويستمر حتى يوم الجمعة، أن هناك قصورا بالغا في الرعاية الصحية التي تقدم للمرضى عقب الجراحات رغم التقدم الهائل في الجراحة بألمانيا.

ويعتزم نحو 6000 مشارك في المؤتمر التباحث حتى الجمعة المقبلة بشأن التقنيات الجراحية الجديدة والتطورات التي شهدها هذا المجال وفرصه المستقبلية.

وأوضح بوليمان أن المرضى يعانون من سوء الرعاية السابقة للجراحة أو التالية لها “وهو أمر يساهم أيضا في حجم المضاعفات التي يتعرض لها المرضى”.

وأكد الجراح الألماني أنه كلما رأى المرضى ممرضيهم عقب الجراحة كلما تراجع التطور السلبي لجراحاتهم.

وشدد بوليمان على ضرورة تحسين الرعاية الصحية للمرضى خاصة في ظل تغير التركيبة السكانية في ألمانيا وما يعنيه ذلك من تزايد معدلات الأعمار هناك، وقال إن كل صورة مرضية لها أحكام عامة خاصة بها بصرف النظر عن كيفية العلاج ومدى الرعاية التي تحظى بها “…لذلك لابد أن يكون نظام الرعاية أكثر مرونة بحيث يراعي خصوصية كل حالة”.

كما أشار الجراح الألماني إلى أن الدراسات أثبتت أن هناك تراجعا في الرعاية الشخصية للمرضى في المستشفيات الألمانية مقارنة بالمستوى العالمي وقال: “الرعاية الطبية هي أكبر عامل مكلف في المستشفى” وهو ما يجعل المستشفيات ترشد إنفاقها في هذا الاتجاه بشكل متزايد.

كما أوضح بوليمان أن عدد المرضى الذين يرعاهم الممرض أو الممرضة في ألمانيا يتراوح بين 8 و 14 من المرضى في حين أنه لا تتجاوز النسبة في الدول الاسكندنافية على سبيل المثال 1 إلى 3 أو 1 إلى 5 مرضى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *