6 بدائل للقهوة.. من أجل صباح أكثر نشاطا وحيوية

6 بدائل للقهوة.. من أجل صباح أكثر نشاطا وحيوية

flickr

6 بدائل للقهوة.. من أجل صباح أكثر نشاطا وحيوية

المصدر: al-ain.com

الاستيقاظ بنشاط يشيع البهجة

في فصل الشتاء، يصبح النهار أقصر ويحل الصباح في الظلام، وأن تستيقظ منتبها في هذه الظروف يبدو كأمر مستحيل دون فنجان من القهوة أو الشاي. لكن يرتبط الكافيين بالكثير من الآثار الجانبية المرعبة، بحسب موقع “جود هاوسكيبينج” البريطاني، ناهيك عن أنه يمكن إدمانه كأي شيء آخر ويؤدي التوقف عن تناوله إلى بعض الأعراض الانسحابية المزعجة. ولهذا السبب أعد الموقع قائمة تضم 6 بدائل للكافيين تساعدنا على الاستيقاظ بنشاط.

1- الاستيقاظ بالضوء

يمكنك تعزيز مستويات طاقتك في الصباح بالطريقة التي تستيقظ بها. بدلا من الاستيقاظ على صوت منبه مزعج، يمكنك استخدام منبه ذي خاصية الإيقاظ بالضوء لا بالصوت، وكأنها محاكاة لشروق الشمس في الصباح. يساعد هذا النوع من المنبهات الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات العاطفية الموسمية أو الاكتئاب المصاحب لتغيير الفصول وخصوصا الشتاء.

2- الهندباء البرية

في بعض الأحيان يكون مذاق القهوة كافيا لمنحك خلاصة ما تريد دون توتر. لكن وجد أن الهندباء البرية هي العشب البديل الأقرب للقهوة، فضلا عن أنها غنية بمضادات الأكسدة.

3- اليوجا

ممارسة تمارين التمدد في الصباح يوصل الخلايا الغنية بالأكسجين إلى المخ والعضلات، ما يزيد من مستويات الطاقة في الجسم. 5 دقائق فقط من اليوجا عند الاستيقاظ من النوم ستساعد على الشعور بالنشاط والتأهب، كما أنها ستمنحك شعورا بالرضا لبدء يومك بطريقة أكثر فعالية.

4- الماء

عادة ما يكون سبب الإرهاق هو الجفاف، لذا يمكنك الانتعاش في الصباح بكوب من الماء فقط. ولانتعاش مضاعف، أضف الثلج وشرائح الليمون للماء. كما يمكنك وضع القليل من الماء على معصميك من أجل استيقاظ سريع بنشاط.

5- السير أو الدراجة

السير أو ركوب الدراجة للذهاب إلى العمل ستساعد على بدء اليوم بحيوية. يمكنك أثناء القيام بأيهما الاستماع إلى قائمة من الأغنيات المفضلة لديك.

6- شاي “الماتشا”

إذا لم تتمكن من التخلص من الرغبة في تناول الكافيين صباحا، لم لا تجرب “شاي الماتشا” الياباني الذي يحتوي على نصف كمية الكافيين التي يحتوي عليها فنجان قهوة، علاوة على أنه يحتوي على أحماض الثيانين الطبيعية التي تعزز نشاط الجسم والوظائف المعرفية وتخفف التوتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *